بدأت في العاصمة المصرية القاهرة اليوم أعمال مؤتمر ومعرض النقل والصناعة لأفريقيا والشرق الأوسط (TRANSMEA 2025)، الذي يُعقد برعاية الرئيس المصري عبد الفتاح السيسي، بمشاركة وزراء ومسؤولين وخبراء من مختلف الدول العربية والأفريقية، إلى جانب منظمات دولية وشركات رائدة في مجالات النقل والصناعة والتكنولوجيا.
ويمثل السودان في أعمال المؤتمر وزير البنى التحتية والنقل، السيد سيف النصر التجاني هارون، الذي يقود وفد بلاده المشارك في الفعالية، إلى جانب مشاركته في الدورة الثامنة والثلاثين لمجلس وزراء النقل العرب، والدورة الثلاثين للجمعية العامة للأكاديمية العربية للعلوم والتكنولوجيا والنقل البحري على المستوى الوزاري.
ويركز المؤتمر هذا العام على التحول نحو النقل الذكي، وتوسيع استخدامات التطبيقات الرقمية والتقنيات الحديثة في قطاع النقل، إضافة إلى تبادل الخبرات الإقليمية والتجارب الدولية الناجحة في مجالات النقل البري والبحري والجوي والصناعي.
وفي تصريح صحافي أدلى به في القاهرة، أعرب الوزير السوداني عن تقدير بلاده للتجربة المصرية في تطوير قطاع النقل، مشيداً بـ«العلاقات التاريخية والأخوية بين السودان ومصر»، ومؤكداً أن الشراكة بين البلدين في مجال النقل تشهد نمواً مطرداً وتملك مقومات راسخة لتكون نموذجاً للتعاون الإقليمي البنّاء.
وأضاف هارون أن السودان منفتح على تعزيز التعاون مع الأشقاء العرب، بما يسهم في دعم جهود الحكومة الانتقالية لإعادة تأهيل قطاع النقل وتطويره وضمان إسهامه في مشروعات إعادة الإعمار.
وأوضح الوزير أنه سيعرض خلال اجتماعات مجلس وزراء النقل العرب أبرز أولويات بلاده في المرحلة الانتقالية، إلى جانب خطط التعاون المقترحة مع الدول العربية والمؤسسات الإقليمية، مشيداً بالمواقف العربية الداعمة للسودان، ولا سيما القرارات الصادرة عن الدورة السابعة والثلاثين لمجلس وزراء النقل العرب في نوفمبر الماضي.
