مناوي: الحصار على الفاشر من قبل المليشيا المتمردة يعد جريمة إنسانية

قال حاكم إقليم دارفور، مني أركو مناوي، إن الأوضاع الإنسانية في السودان، خاصة في دارفور، تدهورت بشكل كبير، مشيراً إلى أن مليشيا التمرد ارتكبت جرائم ضد الإنسانية، بما في ذلك الإبادة الجماعية في مدينة الجنينة.

جاء ذلك خلال الملتقى التفاكري حول الأوضاع الإنسانية في السودان ودارفور، الذي عقد اليوم في بورتسودان بحضور ممثلي المنظمات الدولية العاملة في السودان، ومفوض العون الإنساني سلوي آدم بنية، وعدد من أعضاء حكومة إقليم دارفور.

وأوضح مناوي أن هناك فارقاً بين الحرب والجرائم، لافتاً إلى أن ما قامت به مليشيا الجنجويد من انتهاكات يعد خرقاً صارخاً لحقوق الإنسان ويجب إدانته بشكل قاطع. كما أشار إلى أن مدينة الفاشر تشهد حصاراً مستمراً من قبل المليشيا المتمردة منذ سبعة أشهر، مما منع دخول المساعدات الإنسانية، وهو أمر اعتبره بمثابة إبادة جماعية.

وأكد أن المليشيا تواصل استهداف المدنيين والمؤسسات الخدمية بالقصف العشوائي، ما يعد جريمة مكتملة الأركان. وقال إن مدينة الفاشر تضم حالياً أكثر من مليون شخص، مما يستدعي تدخلاً عاجلاً لتوفير المساعدات الإنسانية.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *